-->

Wednesday, March 14, 2018

وفاة العبقرية الفذة ستيفن هاوكينغ

السلام وعليكم ورحمة الله تعالى وبركاته.

توفي اليوم 14/3/2018 أحد أعظم علماء الفيزياء في التاريخ عالم الفيزياء ستيفن هوكينغ عن عمر يناهز 76 عام في مدينة كامبريدج بعد ٥٥ عاماً من أصابته بـمرض التصلب الجانبي الضموري.
هاوكينغ غيّر مفهوم الفيزياء النظرية بشكل جذري بعد أن أمضى سنوات يدرس من خلالها ظاهرة الثقوب السوداء
في حين كانت تلك الظاهرة عبارة عن فضول رياضي نتج من معادلة حقل الجاذبية في النسبية العامة لآينشتاين عندما أوجد شوارسشيلد أن حل المعادلة حين يُضغط نصف قطر المادة إلى مسافة صغيرة جداً فأن حقل الجاذبية المتولد عنها لن يسمح للضوء بالهروب منه ! أو بمعنى آخر عندما نضغط كتلة ما لنصف قطر معين صغير جداً فذلك سوف يتسبب بظهور الثقب الأسود.
هاوكينغ لم يتوقف عند التعريف الرياضي للثقب الأسود بل درسها بأسلوب كمومي كما درس الفيزيائيون النجوم. وأوجد مجموعة قوانين تفسر الثقوب السوداء وما هو مصير المعلومات التي تسقط بداخلها و أهم تلك القوانين قانون إشعاع هاوكينغ وقانون إنتروبية الثقب الأسود. كان لديه الأنطباع بأن حل لغز الثقب الأسود سوف يحل ألغاز أكبر في كوننا . وهذا ما ثبت صحته لاحقاً.
القانون الأول وضح أن الثقوب السوداء في حالة تبخر بطيئ جداً عن طريق إطلاق إشعاع كهرومغناطيسي ( فوتون ) بشكل مستمر وهو ما فتح الباب لدراسة التشابك الكمومي للثقوب السوداء والذي نتج عنه ما يسمى اليوم بـ "ER = EPR" أي أن الثقبين الأسودين المرتبطين مع بعضهم بجسر ( آينشتاين روزين ) بمعنى آخر الثقب الدودي هما عبارة عن ثقبين أسودين متشابكين كمومياً
والقانون الثاني عن إنتروبية الثقب الأسود وضح أن كمية المعلومات التي يختزنها الثقب الأسود تتناسب مع مساحة سطح الأفق له وهو الذي مهد للمبدأ الهولوغرافي في الفيزياء الحديثة والذي يقول أن الكون هو مجسم هولوغرام لسطح ثنائي البعد يختزن جميع المعلومات عن هذا الكون .
وهو ما أكده العالم مالديسينا بنظريته الشهيرة مؤخراً وهي النظرية الأكثر اقتباساً في الأبحاث العلمية في تاريخ الفيزياء وتقول نظرية مالديسينا أو ما يسمى بـ AdS/CFT بأن الفضاء هو عبارة عن شكل اسطواني ثنائي البعد يحوي نظرية الحقل الكمي وفي قلب هذا الشكل الأسطواني حجم يمثل نظرية الجاذبية الكمية مكافئة لنظرية الحقل الكمومي على السطح.
إنجازاته في الفيزياء :
1971: أصدر بالتزامن مع عالم الرياضيات روجر بنروز نظريته التي تثبت رياضياً وعبر نظرية النسبية العامة لأينشتاين بأن الثقوب السوداء أو النجوم المنهارة بسبب الجاذبية هي حالة تفردية في الكون "أي أنها حدث له نقطة بداية في الزمن".
1974: أثبت نظرياً أن الثقوب السوداء تصدر إشعاعاً على عكس كل النظريات المطروحة آنذاك؛ وسمي هذا الإشعاع باسمه "إشعاع هاوكينج" واستعان بنظريات ميكانيكا الكم وقوانين الديناميكا الحرارية.
طور مع معاونه (جيم هارتل من جامعة كاليفورنيا) نظرية اللاحدود للكون، والتي غيرت من التصور القديم للحظة الانفجار الكبير عن نشأة الكون، إضافة إلى عدم تعارضها مع أن الكون نظام منتظم ومغلق.
1988: نشر كتابه تاريخ موجز للزمن الذي حقق مبيعات وشهرة عالية. ولاعتقاد هوكينج أن الإنسان العادي يجب أن يعرف مبادئ الكون، فقد بسّط النظريات بشكل سلس.
1993: نشر مقالة بعنوان "الكون الوليد والثقوب السوداء".
2001: نشر كتابه "الكون بإيجاز".
2005: نشر نسخة جديدة من كتابه تاريخ موجز للزمن بعنوان "تاريخ أكثر إيجازًا للزمن" لتكون أبسط للقراء.
2010: نشر كتبه "التصميم الكبير" بمشاركة ليونارد ملودينوف.
أفكار هاوكينغ غيرت الفيزياء النظرية للأبد . تماما كما فعل آينشتاين وعلماء فيزياء الكم الأوائل . وسوف تبقى دراساته ملهماً لنظريات واكتشافات لعقود طويلة.

0 تعليقات على " وفاة العبقرية الفذة ستيفن هاوكينغ "